القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني؟

أن الغالبية يظنون أنهما مصطلحان لنفس المفهوم ألا وهو حماية المعلومات، إلا أن التشابه ينتهي هنا، حيث أن المعلومات لا تحتاج أن تكون محفوظة على حاسب حتى تحتاج لحماية بل قد توجد أيضًا ضمن أحد الملفات، وعليه فإن الامن السيبراني يهتم بحماية المعلومات من التعرض للسرقة من قبل مصادر خارجية على شبكة الإنترنت، بينما أمن المعلومات يهتم بالمعلومات أينما وجدت.

بكلام آخر فإن الأمن السيبراني مهتم بحماية معلوماتك من الأخطار الخارجية والوصول الخارجي غير المصرح به.

فيما يهتم امن المعلومات بنزاهة المعلومات وسريتها وتوافرها،

ما هو الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني
أمن المعلومات والأمن السيبراني

هل مجال امن المعلومات صعب؟

تكون قيمة المعلومات وحمايتها نقطة اهتمام نوعي الأمن، إلا أن الأمن السيبراني يركز على الوصول غير المصرح به لهذه المعلومات، في حين يركز أمن المعلومات على سرية هذه المعلومات وتوافقها مع بعضها وتوافرها الدائم.


باختصار يمكن اعتبار الامن السيبراني جزءًا أو تخصصًا من أمن المعلومات، ويهتم القائمين على النوعين بكل ما يتعلق بحماية البيانات من التهديدات المختلفة.

ما هي مجالات الامن السيبراني؟


غالبًا ما يتم استخدام مصطلحي "الأمن السيبراني" و "أمن المعلومات" بالتبادل، لكنهما يشيران إلى مفهومين مختلفين ولكن مرتبطين. الأمن السيبراني هو ممارسة حماية الشبكات والأجهزة والبيانات من الهجمات الرقمية.

أمن المعلومات، من ناحية أخرى، هو ممارسة لحماية المعلومات من الوصول غير المصرح به أو السرقة.

في حين أن كل من الأمن السيبراني وأمن المعلومات مهمان للشركات، فإن لكل منهما تحدياته وأهدافه الفريدة
، فيما يلي نظرة فاحصة على الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات:

يركز الأمن السيبراني على حماية الشبكات والأجهزة والبيانات من الهجمات الرقمية
، الهدف من الأمن السيبراني هو منع انتهاكات البيانات والحماية من البرامج الضارة والفيروسات والدفاع ضد هجمات DDos.


يركز أمن المعلومات على حماية المعلومات من الوصول غير المصرح به أو السرقة، الهدف من أمن المعلومات هو التأكد من أن المستخدمين المصرح لهم فقط هم من يمكنهم الوصول إلى البيانات الحساسة وأن هذه البيانات لا يتم اختراقها من قبل المتسللين.


غالبًا ما يتم استخدام مصطلحي "الأمن السيبراني" و "أمن المعلومات" بالتبادل، لكنهما مفهومان متميزان. الأمن السيبراني هو ممارسة لحماية المعلومات الإلكترونية من خلال التخفيف من المخاطر السيبرانية. أمن المعلومات، من ناحية أخرى، هو ممارسة لحماية المعلومات الورقية من خلال التخفيف من مخاطر المعلومات.

ماذا يعمل خريج امن المعلومات؟


بينما يهدف كلا التخصصين إلى حماية المعلومات من الوصول غير المصرح به، يركز الأمن السيبراني على المعلومات الإلكترونية بينما يركز أمن المعلومات على المعلومات المادية.

الفرق الرئيسي بين الاثنين هو نوع التهديدات التي تهدف إلى الحماية منها. عادةً ما تكون تهديدات الأمن السيبراني أكثر تطوراً وتقدماً من الناحية التكنولوجية من التهديدات التقليدية مثل السرقة أو الكوارث الطبيعية.


على الرغم من الاختلافات بينهما، يعتبر كل من الأمن السيبراني وأمن المعلومات مهمين للشركات من جميع الأحجام.
من خلال تنفيذ ممارسات فعالة للأمن السيبراني وأمن المعلومات، يمكن للشركات الحفاظ على بياناتها السرية آمنة من الوصول غير المصرح به ومنع انتهاكات البيانات.


العلاقة بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات


تعد أبحاث الأمن السيبراني مهمة من أجل فهم مشهد التهديدات المتطورة وتطوير إجراءات مضادة فعالة.
يشمل الأمن السيبراني مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك أمان الشبكة وأمن التطبيقات والتشفير وإدارة المخاطر والمزيد.

يتمثل الاختلاف بين الأمن السيبراني وأمن الشبكة في أن الأمن السيبراني يركز على حماية البيانات والأنظمة من الهجوم، بينما يركز أمن الشبكة على حماية البنية التحتية.

الفرق بين الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية هو أن الجريمة الإلكترونية هي عمل إجرامي يتم ارتكابه باستخدام الوسائل الإلكترونية، في حين أن الأمن السيبراني هو ممارسة لحماية المعلومات الإلكترونية من الوصول غير المصرح به أو السرقة.


الفرق بين الأمن السيبراني وأمن الشبكات


الأمن السيبراني هو ممارسة حماية الأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات من الوصول غير المصرح به أو السرقة
، يشمل الأمن السيبراني تقنيات الأجهزة والبرامج.

أمان الشبكة هو ممارسة حماية شبكة الكمبيوتر من الوصول غير المصرح به، الجرائم الإلكترونية هي أي نشاط غير قانوني يحدث عبر الإنترنت.

مع انتقال العالم عبر الإنترنت بشكل متزايد، أصبح الأمن السيبراني موضوعًا ساخنًا
، بينما غالبًا ما يتم استخدام أمان الشبكة والجرائم الإلكترونية بالتبادل، إلا أن هناك فرقًا كبيرًا بين الاثنين.

الفرق بين الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية


الأمن السيبراني هو ممارسة حماية الشبكات وأجهزة الكمبيوتر والبيانات من الوصول غير المصرح به أو السرقة. من ناحية أخرى، فإن الجرائم الإلكترونية هي أي نشاط غير قانوني يستخدم جهاز كمبيوتر أو شبكة كوسيلة أساسية للعمولة.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لتهديدات الأمن السيبراني، بدءًا من الفيروسات والبرامج الضارة وحتى عمليات التصيد الاحتيالي وهجمات رفض الخدمة.

وعلى الرغم من أن بعض هذه التهديدات قد تبدو غير ضارة نسبيًا، إلا أنها قد تكون لها عواقب وخيمة. على سبيل المثال، قد يقوم الفيروس بحذف ملفات مهمة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تشفير بياناتك الشخصية ويطلب فدية لمفتاح فك التشفير.

أمن المعلومات والأمن السيبراني 


لحسن الحظ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لحماية نفسك من تهديدات الأمن السيبراني. يتضمن ذلك تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها باستمرار، واستخدام كلمات مرور قوية، وتوخي الحذر بشأن المعلومات التي تشاركها عبر الإنترنت.

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية شبكات وأنظمة الكمبيوتر من الوصول غير المصرح به أو السرقة. جرائم الإنترنت هي الاستخدام غير القانوني لأجهزة الكمبيوتر لارتكاب جرائم مثل الاحتيال وسرقة الهوية وانتهاك حقوق النشر.

يمثل كل من الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية تهديدات خطيرة للشركات والأفراد على حد سواء، في حين أن هناك العديد من أوجه التشابه بين الاثنين، هناك أيضًا بعض الاختلافات المهمة.

الفرق بين الأمن السيبراني وأمن الشبكات

الأمن السيبراني هو كل شيء عن الوقاية. وهي تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة، من تطوير السياسات والإجراءات الأمنية إلى تنفيذ الضوابط الفنية مثل جدران الحماية وأنظمة كشف التسلل.

الهدف من الأمن السيبراني هو حماية أصول المعلومات من الوصول غير المصرح به أو السرقة، من ناحية أخرى، فإن جرائم الإنترنت تدور حول الاستغلال.

الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية

يستخدم المجرمون أجهزة الكمبيوتر لارتكاب جرائم مثل الاحتيال وسرقة الهوية وانتهاك حقوق النشر، على عكس الأمن السيبراني، الذي يركز على المنع، تركز الجريمة الإلكترونية على استغلال نقاط الضعف لتحقيق مكاسب مالية أو أغراض خبيثة أخرى.

في حين أن كل من الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية يمثلان تهديدات خطيرة، إلا أنهما يتطلبان مناهج مختلفة لمعالجة كل مشكلة بشكل فعال

Verification: d5a4ab60b65c715d

تعليقات

التنقل السريع